الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 كلمات خاطئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: كلمات خاطئة   الأربعاء ديسمبر 28, 2016 8:21 pm

لغتنا خير لغة، جبارة في وضوحها وبلاغتها، لكن لكي تكون العربية فعالة فيجب أن تُستخدم صحيحاً، ومن يقرأ بعض الرسائل النصية والمحادثات فسيلاحظ بعض الأخطاء التي لا تزال شائعة، ومن أكثرها الخلط بين الضاد والظاء، وغير ذلك، فانتبه للفرق بين الحروف التالية:
* حَضَرَ - حَظَرَ: حَضَرَ من الحضور، فنقول حضر محمد، وحَظَرَ من الحَظْر أي المنع، فنقول حَظَرَت الدولة التدخين في الأماكن العامة لتحمي الناس، وإذا أردنا أن نجمعهما في مثال واحد فنقول حضر المدير الاجتماع لكنه حَظَر المتأخرين من الحضور.
* حظ - حض: عادة يرغب الشخص أن يعني شيئاً يدعو للسرور أو الأسف مع كلمة «حظ» مثل: سوء الحظ جعلني أخسر. و «الحض» هو الحث والإغراء، فالشيطان متخصص في الحض على الشر، ونجمع بينهما فنقول: حضَّ الطفل صديقه أن يدخن، لكن لحسن الحظ أتى أبوه ونَهَره.
* إنشاء - إن شاء: يخطئ البعض في هاتين فيقول «إنشاء الله»، لكن الصحيح «إن شاء الله»، أما الإنشاء فهو صنع شيء جديد كالبناء مثلاً، وفي جملة واحدة: سأعمل على إنشاء المبنى إن شاء الله.
* غيظ - غيض: يتشابه نطق هذين الحرفين في معظم اللهجات، فأما الغيظ فهو أشد الغضب، فنقول اغتاظ محمد من تعطل سيارته، وأما الغيض فهو القليل، فنقول ماءٌ غيض أي قليل، وغيضٌ من فيض أي قليلٌ من كثير، وكظم محمد أكثر غيظه فلم يَظهر منه إلا غيضٌ بسيط.
* ظلَّ - ضلَّ: فرقٌ كبير! الأولى تعنى استمر ولا زال، فتقول ظل الجو حاراً، والثانية من الضلال وهو الانحراف فتقول ضلَّ الشاب لأن عِلمه الشرعي ضعيف، نجمعهما فنقول: ظل الشاب جاهلاً لا يطلب علوم دينه فلما ذهب لبلاد غير المسلمين ضلَّ.
* شيق - شائق: يشيع بيننا استخدام كلمة «شيق» ليعني شيئاً مشوقاً جذاباً ظريفاً، لكن الكلمة التي تعني ذلك هي كلمة «شائق»، و»شيق» تعني مشتاق. قال المتنبي: ما لاح برقٌ أو ترنمَ طائرٌ...... إلا انثنيتُ ولي فؤاد شيِّقُ.
* ظن - ضن: يريد البعض أن يقول «ظن» ولكن يخطئ فيستخدم «ضن»، وكلمة «ظنَّ» أي اعتقدَ، ولكن كلمة «الضنّ» تعني البخل، والضنين البخيل، وفي جملة واحدة: ظن أحمد أن جاره كريم لكنه اكتشف أنه ضنين.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
كلمات خاطئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW