الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 النجاح والتخطيط المستقبلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: النجاح والتخطيط المستقبلي   السبت فبراير 04, 2017 10:50 pm

للنجاح طرق متعددة من أهمها التخطيط للمستقبل حيث يعد من أقوى العوامل للوصول للأهداف المطلوبة، فكل إنسان لديه هدف يسعى لتحقيقه، عليه أن يخطط تخطيطاً جاداً لإنجاز وتحقيق هذا الهدف، فما هو التخطيط المستقبلي؟ هو أن تضع أهدافك في برنامج علمي قابل للتنفيذ، ورسم صورة واضحة للمستقبل، وتحديد الخطوات الفاعلة للوصول إلى هذه الصورة، وفي عبارة أخرى: هو تحويل الأمنيات والأحلام إلى أهداف وإنجازات حقيقية على أرض الواقع.
ومن أهمية التخطيط أنه يكشف لك عن الحقائق ويوضح لك الأمور، فوجود برنامج زمني، وأولويات مرتبة، وخطوات محددة بتواريخ معينة يكشف لك كامل الحقائق عن أهدافك، ويجعلك مستعداً للخطوات القادمة، وتستطيع أن تتخذ قرارات أفضل.
لذلك هناك أربع أسس للتخطيط المستقبلي وهي:
1/تحديد الأهداف: من أجل أن تكون ناجحاً في المستقبل فإنه عليك أن تحدد أهدافك بدقة، ومن ثم تعمل على تحقيقها، كي تستطيع الوصول إلى غاياتك المستقبلية.
2/ترتيب الأولويات: وتعني ترتيب الأهداف والمهام والأعمال بحسب الأهمية، الأهم فالمهم. وبذلك تستطيع الوصول لأهدافه المرسومة في أسرع وقت ممكن.
3/وضع خطة عملية: كي لا تتحول أهدافنا وتطلعاتنا إلى مجرد أمنيات تراوح مكانها لابد لنا من وضع خطة عملية واقعية، تحدد الأساليب والوسائل العملية للوصول إلى الأهداف المحددة، حيث يجب أن نقسم الخطة العملية بحسب الأهداف التي نطمح إلى تحقيقها، فنضع خطة لأهدافنا اليومية، وخطة لأهدافنا الأسبوعية، وخطة لأهدافنا الشهرية، وخطة لأهدافنا السنوية، وخطة لأهدافنا لمدة خمس سنوات...وهكذا يجب أن تكون لدينا أكثر من خطة للأهداف المرسومة، إذ ينبغي أن يكون لدينا خطة للأهداف القريبة الأجل، وثانية للأهداف المتوسطة الأجل، وثالثة للأهداف البعيدة الأجل. ومع ذلك، ومن أجل تحقيق الأهداف والتطلعات والطموحات يجب أن نعمل على تأهيل أنفسنا علمياً وعملياً، وإيجاد المقدمات الضرورية واللازمة للوصول إلى أفضل النتائج، وأحسن الأعمال.
4/وضع خطة للطوارئ: الطوارئ تعني حدوث أمور غير متوقعة، ودون سابق إنذار، ولذلك يجب في عملية التخطيط للمستقبل وضع خطط مسبقة لحالات الطوارئ حتى لا نفقد القدرة على التعامل معها. فقد لا تسير الأمور دائماً حسبما نشتهي، أو يحدث ما هو غير متوقع. مما قد يخل بخططنا الموضوعة لتحقيق الأهداف. أما إذا كنا على استعداد مسبق لمواجهة أية طوارئ قد تحدث، فإن هذا يحسِّن القدرة على التصرف السليم في الوقت الصعب، كما يثري ملكة الإبداع في مواجهة الطوارئ بخطط جديدة قادرة على التعامل مع كل طارئ وجديد بما يضمن لنا النجاح في المستقبل.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
النجاح والتخطيط المستقبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW