الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 جودة الإطار توفر (10 %) من استهلاك الوقود.. وبطاقة الكفاءة تحدد نوعيته وجودته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: جودة الإطار توفر (10 %) من استهلاك الوقود.. وبطاقة الكفاءة تحدد نوعيته وجودته   الخميس مارس 09, 2017 9:21 pm



لم تعد أسرار إطارات السيارات خافية على المختصين، ولكن مازال الكثير من قائدي المركبات يجهلون أسرارها، بالرغم من أن تعليمات كتيبات المركبات تتضمن معلومات هامة عن إطارات المركبة.
ويحذر خبراء الإطارات بعدم شراء أي إطارات لم يمض على صنعها أكثر من سنتين، أو عدم فهم الرموز على إطارات السيارات، فالإطارات تحمل تواريخ انتهاء صلاحية، ورموزا تتعلق بالسلامة والأمان.
وعندما يدرك قائد المركبة ماذا يعنيه تاريخ التصنيع سوف يتبين له أنها لم تُخزن لفترة طويلة أو تخضع لعملية تجديد في ورش تلبيس الإطارات، كما يتوجب على المشتري أن يبحث بين الرموز المنقوشة على جانب الإطار، فكلمة Dot توضح معلومات الإنتاج حيث تشير 4 أرقام إلى تاريخ صنع الإطار.
كفاءة طاقة
وتدخل جودة الإطارات في توفير الطاقة للسيارات فقد سبق وأن كشف المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتعاون مع الجهات المختصة عن ملامح بطاقة "كفاءة طاقة الإطارات" والتي تفرق بين نوعيات الإطارات المرشدة لاستهلاك الوقود من خلال اختيار الإطار الأعلى كفاءة في الاستهلاك تزامناً مع حملة دربك خضر التي سبق وانطلقت في مناطق المملكة.
وتتألف بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات من قسمين، الأول في الجهة اليسرى من البطاقة يختص بكفاءة الطاقة ومقدار توفير الوقود الممكن تحقيقه من اختيار هذا الإطار، في حين أن القسم الآخر على الجهة اليمنى من البطاقة يختص بالتماسك على الأسطح الرطبة وهو ما يعكس مدى مقاومة الإطار للانزلاق على سطح رطب. ويوجد لكل من القسمين 6 مستويات تتراوح من ممتاز إلى سيئ جداً.
فإذا كان السهم الأسود مؤشراً على مستوى "ممتاز" باللون الأخضر لقسم كفاءة الطاقة، فإن ذلك يعني أن الإطار يعد ضمن أفضل الإطارات توفيراً للاستهلاك، وفي حين كان السهم مؤشراً على مستوى "سيئ" باللون البرتقالي فإن ذلك يعني أن الإطار سينتج عنه استهلاك وقود عالٍ. وستجد على البطاقة مؤشرين، أحدهما (على اليسار) يبين مستوى كفاءة الطاقة والآخر (على اليمين) يبين مستوى التماسك على الأسطح الرطبة. ويكتب داخل المؤشر مستوى الإطار لكل من تلك الخاصيتين باللغة الإنجليزية.
دور الرقابة
والجهات المختصة مثل هيئة المواصفات والمقاييس والجمارك ألزمت موردي الإطارات ومصنعيها محليا من عام 2015م، بالالتزام بالمتطلبات الفنية فيما يخص مقاومة الدوران للإطارات والتماسك على الأسطح الرطبة، كما تم إلزامهم بوضع كفاءة الطاقة للإطارات موضحا بها المواصفات الفنية للإطارات.
وبهذا يتمكن المستهلك من التأكد من صحة البطاقة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريع الموجود أسفل البطاقة والذي سيبين إن كانت المعلومات غير صحيحة أو لا تطابق الإطار الملصقة عليه.
أكدت الإحصائيات الرسمية أن إجمالي واردات المملكة من الإطارات يقدر بنحو 22 مليون إطار سنوياً. وجاءت حملة “دربك خضر” التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة عن “إطارات السيارات” للتعريف بأهمية ودلالات بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، والسلوكيات الواجب اتباعها عند شراء واستخدام إطارات السيارات بحيث تضمن توفير الطاقة. وتهدف الحملة إلى العمل على توفير استهلاك إطارات السيارات بمختلف أنواعها وأحجامها للوقود بما يصل إلى (10 % ).
حملة وطنية
وجاءت حملة "دربك خضر" التي سبق وأطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة عن "إطارات السيارات" للتعريف بأهمية ودلالات بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، والسلوكيات الواجب اتباعها عند شراء واستخدام إطارات السيارات بحيث تضمن توفير الطاقة.
وهدفت الحملة إلى العمل على توفير استهلاك إطارات السيارات بمختلف أنواعها وأحجامها للوقود بما يصل إلى (10 % ) إذا أحسن المشتري اختيار الإطارات الأعلى كفاءة ،التي يمكن التعرف عليها من خلال بطاقة كفاءة الطاقة, إضافة إلى الاهتمام بالمتطلبات الأخرى ومنها: الحفاظ على ضغط الهواء في الإطارات، ووزن "الأذرعة" في المركبة.
المواصفات والمقاييس
وحذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خطورة عدم الانتباه لتاريخ إنتاج وصلاحية إطارات السيارات، موضحة أن لجميع الإطارات الموجودة بالمملكة تاريخ إنتاج وصلاحية عبارة عن أربعة أرقام الأول والثاني من اليسار هما رقم الأسبوع والرقم الثالث والرابع يدلان على سنة الصنع.
وبيّنت الهيئة في بيان أصدرته في وقت سابق أن فترة صلاحية الإطارات حددتها المواصفة القياسية السعودية بألا تزيد من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة وأن يقوم البائع بإعطاء المستهلك وثيقة ضمان للإطار أو الإطارات على ألا تقل مدة سريانها عن سنة من تاريخ البيع مبينة أن الضمان يسري أيضاً على الإطارات الملحقة بالسيارات الجديدة.
وأضافت الهيئة "أن الإطارات يتم تمييزها تبعاً للسرعة القصوى التي يمكن أن تستخدم عندها برموز على الإطار فـ 180 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف S , و190كلم/ساعة يرمز لها بالحرف T , و200 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف U و 210 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف H, و 240 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف V , و270 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف W .
أما فيما يتعلق بدرجة الحرارة فأوضحت الهيئة أنه تم تقسيم الإطارات إلى فئات ثلاث هي A.B.C ، وأنسب الفئات لظروف المملكة هي فئة A بدرجة كبيرة تليها فئة B لأن فئة C تستخدم في درجات الحرارة المنخفضة ونصحت الهيئة أيضاً بضرورة اختيار تاريخ إنتاج جديد للإطار واختيار الفئة AA أو A يليها الفئة B , أما بخصوص قيمة تآكل موطئ الإطار TREDWEAR فكلما ازدادت القيمة كان أفضل، وللمحافظة على الإطار بحالة جيدة نصحت الهيئة بتجنب زيادة الحمل عن الحد الأقصى الذي يتحمله الإطار, وإتباع الإرشادات الخاصة بضغط الإطار طبقاً للضغط الموصى به من الشركة الصانعة للسيارة والموضح في كتيب السيارة أو في الملصق الموجود بالسيارة ,وتجنب اصطدام الإطار بالأجسام الصلبة كالأرصفة والحجارة, وتجنب الوقوف المفاجئ أو السرعة المفاجئة, والتحقق من ضغط الإطارات باستمرار وهي باردة، وخاصة قبل السفر وبعده.
وبينت الهيئة أن أهم أسباب تآكل وانفجار الإطار هو زيادة الحمل عن الحد المقنن للسيارة وانخفاض أو ارتفاع ضغط النفخ للإطارات عن الموصى به من قبل الشركة الصانعة للسيارات, وزيادة السرعة وتعرض الإطار للصدمات, والتخزين في أماكن رطبة أو جو مرتفع الحرارة, وعدم مراعاة تحريك السيارة التي تتعرض للتوقف دون الاستخدام باستمرار لمسافات قصيرة بحد أقصاه أسبوعان مع ضبط نفخ هواء الإطارات عند ضغط التخزين الموصى به حتى لا تحدث نتوءات للإطارات تؤدي إلى الانفجار.


«بطاقة الإطارات» تحسّن استهلاك الوقود



تكثر الحوادث للجهل بتعليمات الإطارات




.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
جودة الإطار توفر (10 %) من استهلاك الوقود.. وبطاقة الكفاءة تحدد نوعيته وجودته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: منتدى الأخبار-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
SONIC
 
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW