الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 الذكاء المشاعري.. مبادئ لتفهم نفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الذكاء المشاعري.. مبادئ لتفهم نفسك   الأحد مارس 26, 2017 9:46 pm

منذ عام 2000م ولعدة سنين، اختبر علماء النفس أكثر من 500 ألف إنسان حسب كلام عالم النفس ترافيس برادبيري. لماذا؟ لاستكشاف دور المشاعر في الحياة اليومية.
هذا الاهتمام بالمشاعر وتأثيرها صنع العلم الذي يُعرف اليوم بالذكاء المشاعري، وهو فهمك لمشاعرك وقدرتك على ضبطها وكذلك استشفافك لمشاعر الناس والتعامل الصحيح معهم، وهو علمٌ شائق، ومن أسباب أهميته أن أصحاب الذكاء المشاعري المنخفض هم من أكثر الناس فشلاً واضطراباً، حتى لو كان ذكاؤهم العقلي عالياً، والعكس صحيح: صاحب ذكاء عادي لكن ذكاء مشاعري عالي يكون أنجح وأسعد في معظم الأحيان. والمبهج أن الذكاء المشاعري – عكس العقلي – ليس وراثياً لا يد لك فيه، بل هو علم يمكن أن يتعلمه ويطبقه أي شخص.
عودة إلى نصف المليون إنسان الذين اختُبروا، سألهم العلماء سؤالاً أساسياً: هل تفهم مشاعرك؟ النتيجة المدهشة: أكثر الناس حول العالم لا يعرفون كيف يفهمون أو يتعاملون مع مشاعرهم. فقط 36% استطاعوا تسمية ومعرفة مشاعرهم أثناء حدوثها.
الذكاء المشاعري ينقسم لقسمين: قسم يخصك، وقسم عن الناس. دعونا نرى أمثلة تخص وعيك بذاتك:
- اعرف مَن يثير حفيظتك: هذا أساسي لكي تتحكم بتلك المواقف السلبية الكثيرة التي تحصل لك، وتحتفظ برباطة جأشك، وتهدئ نفسك. كلنا لديه أشياء تثير حنقه: أناس (شخص استعراضي استفزازي)، مواقف (الشعور بالخوف أو بالمفاجئة المربكة)، ظروف (مكان عمل مزعج). تستطيع أن تخطو خطوة للأعلى في الوعي بالذات إذا عرفت مصدر كون هؤلاء يثيرون حفيظتك. لماذا مثلاً ذاك الشخص يستفزك؟ ربما يذكرك بشخص من الماضي أثّر عليك.
- لا تجعل المزاج السيئ يخدعك: كلنا يتعرض لذاك اليوم ذي المزاج السيئ وشعور أن كل شيء ضدك. هذا يصبغ كل فكرة وشعور وتجربة بالسوداوية. من الأشياء الصعبة في المخ هي أنه إذا اجتاحك المزاج السيء فإن كل شيء يبدو سيئاً: فجأة تشعر أنك تكره عملك، ويستفزك أهلك، وتحتقر إنجازاتك، ويتلاشى تفاؤلك. من الوعي بالذات أن تعرف ما تمر به حتى لو لم تقدر أن تغيره تماماً. اعترف لنفسك أن مزاجك السيئ كغمامة سوداء فوق كل شيء، وذكر نفسك أن مزاجك السيئ لن يدوم.
- ولا المزاج الحسن!: المزاج الطيب له نفس الخداع، ويمكن أن يجعلك تفعل شيئاً تندم عليه.
- راجع نفسك: الوعي الذاتي عملية داخلية، لكن هناك أشياء خارجية تخبرك عما في داخلك، مثل تعابير الوجه، الجلسة، السلوك، اللباس، وحتى الشعر، كلها يمكن أن تنبئ عن مزاجك.
هذه بعض المبادئ التي تجعلك تعي مشاعرك، وسنرى أمثلة أخرى فيما بعد، أما الآن فلا تجعل مشاعرك تُسيّرك، بل كن أنت المسيطر، والوعي أول خطوة.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
الذكاء المشاعري.. مبادئ لتفهم نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW