الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 الخروج من المنطقة العمياء في عقولنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الخروج من المنطقة العمياء في عقولنا   الإثنين مارس 27, 2017 9:12 pm

الإنصات وسيلة الخروج من المنطقة العمياء في عقولنا.
1. للخروج من المنطقة العمياء في عقولنا علينا دائماً أن نغيّر اتجاه التساؤلات في أذهاننا ومنطلقات التفكير في منهجياتنا.. وزوايا الرؤية في نظرتنا للأمور والأحداث والأشياء.. بمعنى أن ننتقل بعقولنا من أماكننا إلى أماكن من نريد التواصل معهم والتأثير فيهم والوسيلة الأولى والأهم لتحقيق ذلك هي الإنصات أولاً.
2. دارسو التأثير يؤكدون أن الناس تتحرّك باتجاه من ينصت إليهم.. فهل فعلاً الذي يحرك الناس تجاه الذي ينصت لهم هو مجرد الإنصات.. أم أنه من خلال إنصاته يكون قد تعرَّف على همومهم العاطفية وشجونهم الحياتية وشؤونهم المعيشية فسهل عليه التواصل معهم.. فعرف ماذا يقول، ومتى يقول، وكيف يقول.. لهذا ينجذب الناس إليهم ويتأثرون بهم ويتبعونهم؟
3. الذي لا ينصت ينقصه التواضع فيخسر فرصة التعلّم.. لأنه لا يريد أن يعترف أنه لا يعرف.. وليس لديه الجَلَدُ أن يبذل جهداً كي يتصل بالناس وفق شروطهم حتى يعرف.. وأن الإنصات لا يعني التنازل عن قناعاتنا، بل يعني إرجاء أحكامنا حتى نسمع ونفهم ثم نحكم.
4. حينما تنصت فلست مطالباً بأن تكون موضوعياً، بل مطالباً بأن تحاول أن تفهم وتنظر إلى الزوايا الأخرى التي لم تنظر من خلالها بعد.. فأهواؤنا ومشاعرنا وأفكارنا ومناطقنا العمياء في عقولنا وصولاً إلى مصالحنا وطموحاتنا وخبراتنا كلها تؤثّر في إنصاتنا.. هذا من ناحيتنا.. أما من جهة تأثر موضوعية إنصاتنا بما يصدر عن الآخر مثل نبرة الصوت وسرعة الكلام وارتفاعه وحدته.. والمفردات التي يستخدمها ولهجته التي يحكى بها.. وصولاً إلى تعبيرات وجهه ولغة جسده ومخارج ألفاظه.. إضافة إلى مزاج المتحدث وعواطفه تجاه ما يقول وما يريد إيصاله من رسائل.. فكلها عوامل تؤثِّر على موضوعية الإنصات لدينا.. وهو ما لا نملك تجاهه شيئاً لتصحيحه.
5. الإنصات هو أن تسمح للآخرين أن ينقلوا لك ما يعرفونه وما يشعرون به.. فالإنصات يعني أن تهتم بالمتكلم وأن تهتم بما هو مهم بالنسبة له.. فالإنصات يعني أن استماعك ليس استماعاً عابراً أو استماع الدفاعي المتحفّز للتبرير أو استماع المستدرج المتصيّد.. بل استماع الراغب في الفهم والتعلّم.
6. يقول عالم النفس (ويلفريد بيون): إن أنقى أنواع الاستماع هو الاستماع بدون ذاكرة أو هوى.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
الخروج من المنطقة العمياء في عقولنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW