الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 مثل شعبي : كـل عـلـيـه مـن زمـانـه واكــف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: مثل شعبي : كـل عـلـيـه مـن زمـانـه واكــف   السبت مايو 13, 2017 7:49 pm


المثل الشعبي يقول : " كلٌ عليه من زمانه واكف "
الواكف: ماء المطر إذا نزل على أهل الدار من السقف، وكذلك ما نزل من بيت الشعر والخيمة على من احتمى بهما، وهو ماء يتسرب بسبب ضعف في السقف نفسه وعيب فيه، أو بسبب انسداد مصارف السيل والمثاعب أو الميازيب أو المرازيم.
والواكف منغص يؤذي أهل المسكن ويفسد عليهم أغراضهم وما يصيب منه سواء دقيق وحبوب أو ملابس ومقتنيات أو غيرها كما يمنعهم من النوم ويقلقهم على دارهم خوف سقوطها.
والمثل له قصة اختصارها أن أحدهم اشتكت له ابنته وسط الليل واكفا فنهاها ابوها عن الشكوى وطلب منها الصبر قائلا : " كل عليه من زمانه واكف" ويقصد أن الجميع لديهم ما يشغلهم ويقلقهم من الهم ولست وحدك من يعاني.
ويضرب المثل للمشكلات والهموم يعاني منها الجميع وكل له معاناته الخاصة به فلا نحسب أننا وحدنا من يعاني وأن البقية خالية نفوسهم من الهموم والمشكلات.
هذه هي الأيام نجتازها بحلوها ومرها ، يقول الشاعر رشيد الزلامي رحمه الله:
ياعاشق الدنيا ترى مالها جار
كم واحدٍ في حبها طار شوعه
اليوم تضحك له وتعطيه الانذار
وبكره تلوح بها محاني ضلوعه
ويقول الشاعر مطلق الثبيتي :
نطوي مع الأيام عامٍ ورى عام
وتمر ساعات الفرح في دقايق
أيام راحت بالعمر مثل الأحلام
يوم ٍ بها زعلان وأيام رايق



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
مثل شعبي : كـل عـلـيـه مـن زمـانـه واكــف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW