الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 كيف تحمين طفلك من فوضى هدر الأوقات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: كيف تحمين طفلك من فوضى هدر الأوقات؟   الإثنين يونيو 12, 2017 5:09 pm


تشكو الأمهات دائما من عدم قدرة الأطفال على تحمل المسؤولية في تنظيم أوقاتهم وواجباتهم المدرسية، ولا شك أن عدم إدراك الأطفال الصغار لمدى أهمية وقيمة الوقت يُعد أمراً طبعياً للغاية بالنسبة للأطفال في مثل هذا المرحلة العمرية؛ حيث تُمثل اهتماماتهم الأخرى الخاصة بألعابهم مثلاً، الأهمية الأكبر بالنسبة لهم. بيد أن مرحلة الطفولة، مرحلة مهمة من مراحل حياة الإنسان، لها خصائصها وسماتها الفريدة، وبقدر ما يغرس فيها من قيم، وخصال حميدة، بقدر ما تظل باقية وراسخة في نفس الإنسان خلال مراحل الحياة المختلفة.
وبنظرة فاحصة نقف بداية عند أسباب إهدار أوقات أطفالنا ويأتي في مقدمتها الميوعة وعدم تعويد معظم أولادنا الجدية بحجة أنهم أطفال، وعليهم أن يعيشوا طفولتهم. إضافة إلى عدم رسوخ فكرة أن الحفاظ على الوقت عبادة، وعدم وضوح الأولويات في حياة أولادنا. وأيضا عدم التدريب بالقيام بعدة أعمال وعدة مهام وأدوار في وقت واحد؛ كذلك عدم تدريب أطفالنا على التخطيط القَبْلي في كل أحداث حياتهم؛ مما يجعلهم يواجهون المناسبات والمواقف بطريقة عشوائية. وهنا تكمن أهمية الدعوة إلى تدريب أطفالنا على إدارة الوقت والتي تبدأ من النقاط التالية:
*القدرة على التمييز بين "ما يجب فعله"، و"ما يُرغب في فعله": اطلبي من طفلك أن يصنع جدولا به خانتان ويسميهما: الأولى (ما يجب فعله)، والثانية (ما أرغب في فعله). ودعيه يسجل يوميا كل ما عليه فعله، وكل ما يرغب في فعله.
التدريب على تحليل أي مهمة كبيرة لعدد من المهام الصغيرة: اذكري لطفلك عددا من المهام، واطلبي منه تحليلها لمهام قصيرة كنوع من التدريب (مثلا: تنظيف الحجرة يتضمن: وضع الكتب في المكتبة، كنس الحجرة، وضع قصاصات الورق في السلة...). ثم اطلبي منه تحليل كل مهامه اليومية التي سجلها في الجدول السابق بنفس الطريقة.
الوعي بالوقت اللازم لكل مهمة أو نشاط بشكل حقيقي: اطلبي من طفلك أن يسجل الوقت الذي أنفقه فعليا عند أدائه للمهام الجزئية. كرري ذلك عدة مرات لنفس المهمة ليعرف بدقة متوسط الوقت الحقيقي اللازم لكل مهمة.
يحتاج الطفل أن يتعلم كيف ينظم وقته في سن ما قبل المدرسة، فلتقوم الأم بإحضار ساعة حائط للطفل يقوم بتعليقها في غرفته ثم تقوم الأم بشرح أهميه الوقت في حياه الإنسان.
اشرحي لطفلك مواعيد نشاطاته اليومية وكيفية الالتزام بها، فعلي سبيل المثال قومي بتحديد موعد نوم الطفل بربطه بنشاط محبب مثل قراءة القصص قبل النوم.
لابد أن يتعلم الطفل عدم تأجيل مهام اليوم إلى الغد خاصة مهام الدراسة.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
كيف تحمين طفلك من فوضى هدر الأوقات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW