الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 المخ المطاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: المخ المطاط   الإثنين يناير 01, 2018 7:55 pm

فكر في هذه الكلمة: لدانة. تعني شيئًا لينًا، أو مادة مرنة، يسهل تغيير شكلها، وقابلة للتشكل الذاتي. كلمة لا بأس بها، أليس كذلك؟ لكن هذه كانت كلمة ممنوعة في مجتمع علم المخ، من ينطقها تحل عليه اللعنات!
السبب أن العلماء ظلوا يظنون أن المخ ثابت، وأن كل من يقترح أنه يمكن أن يتغير في تركيبه فهو واهم، لكنَّ شيئًا فشيئًا بدأت الأدلة تظهر، التي بيّنت أن المخ فعلاً ليس جامدًا؛ بل هو مطواع، ولدن، ومطاط؛ يتغير ماديًّا بتغير التفكير.
الاكتشافات الجديدة عن لدانة المخ neuroplasticity أظهرت معلومات أكثر عن العقل وطريقته؛ فاللدانة أظهرت أن الأدوات التي يستخدمها الإنسان، كالأجهزة الرقمية والأدوات الزراعية والكتابية وغيرها.. كلها أثرت على المخ ماديًّا.. هي قوَّت بعض الدوائر العصبية، لكن أوهنت أُخَر.. قوَّت بعض الصفات العقلية، وتركت أُخَر تذبل.
خذ اللغة مثالاً: إن اللغة طبيعية؛ فالطفل يتشرب اللغة بلا تعليم. واعلم أن الكتابة ليست طبيعية؛ فالقراءة والكتابة تتطلبان التعليم والتمرن، تتطلبان التشكيل المقصود للمخ. والأدلة على عملية التشكيل هذه نراها في الكثير من الدراسات على المخ؛ إذ أظهرت الأبحاث أن دماغ القارئ غير دماغ الأميّ، ليس فقط في طريقة فهم اللغة لكن حتى في كيفية معالجة العقل الإشارات البصرية، وكيف يفكر منطقيًّا، وكيف يشكل الذكريات. تصوير المخ أظهر أن الأناس الذين نظام الكتابة في لغتهم يستخدم رموزًا مثل الصينية تتطور الدوائر العقلية الخاصة بالقراءة في عقولهم بشكل يختلف عن أناس يستخدمون الأبجدية النطقية كالعربية والإنجليزية.
الاختلافات في النشاط الدماغي وُجدت حتى في قرَّاء لغات ذات أبجدية أخرى، وليس بالضرورة ذات رموز وصور كالصينية.. فمثلاً قرَّاء اللغة الإنجليزية وُجد أنهم يعتمدون بشكل أكبر على مناطق في المخ متعلقة بفك شفرة الأشكال المرئية أكثر من الإيطاليين مثلاً. ويبدو أن هذا الاختلاف سببه أن الكلمات الإنجليزية تكتب بغير ما تُنطق، بينما في الإيطالية فإن الكلمات تنطق تمامًا كما تُكتب.
إنها حقيقة: مخك ليس ثابتًا كما وُلدت، بل يتغير ويتطور، ويستطيل كلما مرَّنته. مخك.. مطاط!



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
المخ المطاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW