الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 فقر الدم..عند النساء !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: فقر الدم..عند النساء !   الثلاثاء يوليو 09, 2013 5:55 am


كريات الدم الحمراء
من الأمراض الشائعة و المهملة دائماً لدى النساء هو مرض فقر الدم. فالسيدات المصابات بفقر الدم و المعروف بالانيمياء، أما أن يكون لديهن عدد قليل جداً من كريات الدم الحمراء او أن تكون هذه الكريات غير قادرة على حمل الأوكسجين الكافي لحاجات الجسم. اي وجود قصور في وظائف هذه الكريات. فحص الدم لقياس مستوى الهيموجلوبين و هو البروتين الذي ينقل الاوكسجين سوف يحدد اذا كان اذا ما كان للمرأة فقر دم و اذا كان يلزم اجراء فحوصات أخرى، حيث توجد مسببات عديدة للحالة لدى النساء. هنالك بضعة انواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به. قد يكون فقر الدم حالة مؤقتة او حالة طبية مستمرة، وقد يتراوح بين المعتدل والحاد.
وقد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الأعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض. تتنوع أعراض فقر الدم وتختلف، تبعا للمسبب. هذه الأعراض قد تشمل: التعب خاصة بعد اي نوع من الجهد الجسماني، شحوب لون الجلد، خفقان قلب سريع وغير منتظم، ضيق التنفس، أوجاع في الصدر، الدوخة، تغيرات في الحالة الإدراكية، برود اليدين والقدمين شعور عام بالضعف و أحساس غير عادي بالبرد. أن السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم هو كون الطعام لا يتضمن واحدة من المكونات اللازمة لصنع الخلايا في الدم فهنالك الحديد و هو مهم بشكل خاص لأنه أساسي لتشكيل الهيموجلوبين فالكمية اليومية المقبولة هي 14,8 ملغ و هناك الفيتامين ب12 الذي ينشط إنتاج الكريات الحمراء في نخاع العظام و الكمية المقبولة هي 1,5 ميكروغرام اما حمض الفوليك و هو احد إشكال فيتامين ب فيساعد على تقسيم و نمو الخلايا الطبيعي و الكية المطلوبة يومياً 200 ميكروغرام و أثناء الحمل 400 ميكروغرام يومياً.

من الأمراض المهملة دائماً لدى النساء
أسباب وعوامل خطر فقر الدم
يتكون الدم من سائل يسمى "البلازما" (المصورة / الهيولى – Plasma) ومن خلايا. وهنالك ثلاثة انواع مختلفة من خلايا الدم التي تعوم داخل البلازما:
خلايا / كريات الدم البيضاء (Leucocytes) - هذه الخلايا تحارب العدوى (Infections).
الصفائح / الصفيحات الدموية (Platelet/ Thrombocyte) - هذه الخلايا تساعد الدم على التخثر بعد الإصابة.
خلايا / كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) - هذه الخلايا تحمل الأكسجين (Oxygen) من الرئتين، بواسطة دفق الدم، إلى الدماغ، الأعضاء الحيوية الأخرى والأنسجة في الجسم. فالجسم يحتاج إلى إمدادات ثابتة من الدم الغني بالأكسجين (المحمل بالأكسجين) ليقوم بوظائفه بشكل سليم. ويمنح الدم الغني بالأكسجين الجسم الطاقة التي يحتاجها ويمنح الجلد مظهرا صحيا ونضرا.
وتحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين (خضاب الدم - Hemoglobin)، وهو بروتين غني بالحديد احمر اللون يمنح الدم لونه (الأحمر). والهيموجلوبين يمكن خلايا الدم الحمراء من نقل (حمل) الأكسجين من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون (Carbon dioxide) من الجسم، عودة، الى الرئتين، بحيث يمكن إخراجه من الجسم في عملية الزفير.

التغذية الجيدة مفيدة للإنتاجية
معظم خلايا الدم، بما فيها خلايا الدم الحمراء، يتم إنتاجها باستمرار في النقي (نخاع العظم - Bone marrow)، وهو عبارة عن مادة أسفنجية حمراء اللون موجودة في داخل تجويفات العظام الكبيرة في الجسم. ومن اجل إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، يحتاج الجسم إلى الحديد، معادن أخرى، فيتامينات وبروتينات تتوفر في الغذاء الذي يتناوله الإنسان.
عندما يعاني الإنسان من الأنيميا ، فإن جسمه لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، إنما يضيع الكثير منها أو يتلفها بسرعة تفوق قدرته على انتاج خلايا دم جديدة.
الأنواع الشائعة من الأنيميا - فقر الدم - ومسبباتها تشمل:
فقر الدم الناجم عن عوز الحديد (Iron deficiency anemia): هذا النوع الشائع من فقر الدم يصيب ما يقارب 2 – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين. السبب لحدوثه هو نقص الحديد في الجسم. ذلك ان نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من اجل إنتاج الهيموجلوبين. وان لم يكن تزويد الحديد كافيا، فلن يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء. والنتيجة هي: الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد.
فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia): بالإضافة إلى حاجته إلى الحديد، يحتاج الجسم ايضا إلى حمض الفوليك (Folic acid) والى فيتامين "ب 12" (Vitamin B12) لانتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحيحة. النظام الغذائي الذي ينقصه احد المركبات الغذائية الحيوية، هذه او غيرها، يمكن ان يؤدي الى خفض انتاج خلايا الدم الحمراء. وعلاوة على هذا، فثمة اشخاص لا تتمتع اجسامهم بالقدرة على امتصاص فيتامين B-12 بشكل فعال.
فقر الدم كعرض لمرض مزمن: العديد من الامراض المزمنة، مثل السرطان (Cancer)، الايدز (متلازمة العوز المناعي المكتسب - AIDS)، النقرس (Gout)، داء كرون (Crohn’s disease)، وامراض التهابية مزمنة اخرى بامكانها التأثير على انتاج خلايا الدم الحمراء، والتسبب بالتالي بفقر دم مزمن. كما يمكن ان يؤدي فشل الكلى، ايضا، الى فقر الدم.
فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia): هذا النوع من فقر الدم نادر جدا، لكنه يشكل خطرا على الحياة. وهو يحدث نتيجة لتدني قدرة نخاع العظم على انتاج انواع خلايا الدم الثلاثة (خلايا الدم الحمراء، البيضاء وصفائح الدم). ولا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات. ولكن، هنالك اعتقاد بان له علاقة بامراض تمس بعمل الجهاز المناعي (Immune system).
فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: العديد من الامراض، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا - Leukemia)، خلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) - وهو عبارة عن حالة طبية سابقة للوكيميا – يمكنها ان تؤدي الى نشوء فقر دم والتأثير على نخاع العظم. تأثيرات الاضطرابات السرطانية، او شبه السرطانية، هذه يمكن ان تتراوح بين التغيير المعتدل جدا في كميات انتاج خلايا الدم وحتى التوقف الكامل عن انتاجها بما يشكل خطرا على الحياة. كما ان هنالك انواعا اخرى من السرطان تهاجم الدم ونخاع العظم، مثل الورم النقيي المتعدد (Multiple myeloma)، اضطرابات التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorders)، الورم اللمفي (lymphoma)، يمكن ان تؤدي الى نشوء فقر دم.
فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis): هذه المجموعة من انواع فقر الدم تتطور عندما يتم اتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على انتاج خلايا دم جديدة.
هنالك امراض دم معينة بامكانها التسبب بتلف خلايا الدم الحمراء بشكل مكثف. الاضطرابات في الجهاز المناعي يمكن ان تدفع الجسم الى انتاج اضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء، والتسبب باتلافها قبل الاوان. كما ان تناول ادوية معينة، كانواع مختلفة من المضادات الحيوية (Antibiotics) المستعملة لمعالجة انواع مختلفة من العدوى (التلوثات)، يمكن ان يتسبب، ايضا، بتلف خلايا الدم الحمراء.
فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia): هذا النوع من فقر الدم يكون أحيانا حادا، ينتقل بالوراثة، وفي معظم الحالات يصيب الناس ذوي الأصول الإفريقية، العربية او بحر المتوسطية. هذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لخلل في الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء ذات شكل استثنائي يشبه المنجل. هذا الشكل من خلايا الدم الحمراء يسبب ضمور هذه الخلايا وموتها قبل الأوان، وهكذا يسبب نقصا مزمنا في خلايا الدم الحمراء.
أنواع أخرى من فقر الدم: هنالك أنواع إضافية أخرى من فقر الدم، هي أنواع أكثر ندرة مثل الثلاسيميا (Thalassemia)، وأنواع تنجم عن عيوب في الهيموجلوبين. وأحيانا، لا يمكن الوصول إلى تشخيص دقيق لسبب ظهور الانيميا.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
نسيم الورد
حصلت على رتبة سونيك البرنزية
حصلت على رتبة سونيك البرنزية



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 963
نقاط : 965
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: فقر الدم..عند النساء !   السبت أغسطس 17, 2013 4:49 pm



بارك الله فيك اخي الكريم ع المواضيع الرائعة والجميلة

ونحن بإنتظار مواضيعك الشيقة و الرائعة بكل شوق

تحياتي / نسيم الورد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĂπĞЄŁ
حصلت على رتبة سونيك الذهبية
حصلت على رتبة سونيك الذهبية
avatar



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5279
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/10/2013
العمر : 26
الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: فقر الدم..عند النساء !   السبت ديسمبر 07, 2013 1:07 am

آلسّلام عليكمّ ورحمة الله وّبركآأته

شكراآأإ وبارك الله فيك

وأسأل الله ان ينفع بك الامه

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: فقر الدم..عند النساء !   الأحد أبريل 23, 2017 9:31 pm

شكرا على المرور



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
فقر الدم..عند النساء !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW