الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول   اتصل بنا  
شاطر | 
 

 الفرق بين التنسيق او التعاون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SONIC
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22781
نقاط : 43669
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الفرق بين التنسيق او التعاون   الخميس أغسطس 11, 2016 9:38 pm

التنسيق مصطلح إداري يقصد به: تنظيم إجرائي بين طرفين أو عدة أطراف.. وغايته تحقيق هدف محدد.. وهو مصطلح ابتدعته تنظيمات الدولة.. لذلك فهو يستخدم في الجهات الرسمية الحكومية بين القطاعات القائمة على تسيير أعمال الحكومة.. ولهذا المصطلح الحكومي مقابل في عالم الأعمال التجاري وهو كلمة «التعاون».
يرى رجال الأعمال أن مصطلح التعاون هو الأقرب إلى الغاية من الحياة.. ويزيدون أن كلمة التعاون تنبع من ذات النفس البشرية بكل عمقها.. فهي تعني عملاً صادر عن رضاً بعكس التنسيق الذي يكون في أغلب الأحوال مفروضاً.. كما يرون أن التنسيق عملية رسمية حدودها حدود الإجراء.. ومدته تنقطع بانتهاء الإجراء ذاته.. بينما التعاون يأخذ طابع الاستدامة ويتميز بإمكانات التوسع وتجاوز حدود الهدف إلى مساحات أخرى في الحياة.
الحقيقة أن مصطلحي التنسيق والتعاون لكل منهما جانب مختلف.. فالتنسيق مصطلح رسمي ليس عليه غبار ولا تكتنفه ضبابية.. إنه إجراء متفق عليه محدد الخطوات والصلاحيات والمكان والزمان والمهمة والأشخاص والوسائل.. بينما مصطلح التعاون كلمة عامة.. فيها ضبابية ويمكن اختراقها وإساءة استعمالها من خلال التوسع في التأويل أو التفسير.. وبذلك يمكن تجاوز حدود مهمة التعاون إلى اتخاذ إجراءات غير محددة واكتساب صلاحيات مطلقة.. والتوسع في تغطية الأماكن والمواضيع غير ذات العلاقة.. والامتداد في الزمان والتمدد في الأهداف بلا حدود للوسائل.
من جهة أخرى فإن التعاون يتم برضا النفس وطيب الخاطر.. ويعتمد على العلاقة الشخصية.. ويُؤَدَّى بعاطفة جياشة.. وفيه روح مسؤولة مهتمة حريصة تسد أية ثغرات قد تحدث.. بعكس التنسيق الذي يقوم على الأمر الرسمي الملزم ويتم دون عاطفة أو علاقة شخصية.. وأية ثغرات تظهر عند تنفيذه يتوقف أمامها الجميع في انتظار توجيه رسمي أعلى.. كما ترتفع في التنسيق روح السيطرة والتحكم وإلقاء اللوم.. بينما تختفي في التعاون روح السيطرة والتحكم ويتحمل الجميع مسؤولية النتائج.
ويمكن حصر وجوه الاختلاف بين التنسيق والتعاون بالتالي: التنسيق يتم من خلال علاقة رسمية مخططة.. التعاون يتم من خلال علاقة شخصية غير مخططة.. التنسيق يقوم بأمر إداري.. التعاون يقوم بدافع ذاتي.. التنسيق علاقة لها تاريخ انتهاء.. التعاون علاقة ليس لها تاريخ انتهاء.. التنسيق يمكن أن يقوم بين أطراف متنافرة.. التعاون لا يمكن أن يقوم إلا بين أطراف متآلفة.. لا يستمر التنسيق إلا بمتابعة جهات أعلى.. يستمر التعاون دون متابعة أحد.. التنسيق وظيفة.. التعاون قيادة.. دافع التنسيق سلطة عليا.. دافع التعاون غاية عليا.. التنسيق فردي.. التعاون جماعي.



.....( سبحان  الله و الحمد  لله و لا إله إلا الله و الله  أكبر ).....


>>> من هنا لمراسلة الإدارة بأمر خاص أو التبليغ عن محتوى مخالف <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sonic2011.com
 
الفرق بين التنسيق او التعاون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
قطز اند بيبرس
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SONIC
 
ĂπĞЄŁ
 
سلطان الغرام
 
ملك الظلام
 
أوتار المشاعر
 
نسيم الورد
 
كراش الثعلب
 
Mɐмo
 
a v a t a r
 
JADOW